فصل: فصل في حجة القراءات في السورة الكريمة:
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
صفحة البداية
<< السابق
383
من
23844
التالى >>
فصل في حجة القراءات في السورة الكريمة:
قال ابن خالويه:
قال ابن زنجلة:
{ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين}:
{الذين يؤمنون بالغيب}:
{والذين يؤمنون بما أنزل إليك وعلى أبصارهم غشاوة}:
{سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون}:
{في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون}:
{وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض}:
باب الهمزتين:
{وهو بكل شيء عليم}:
{قال إني أعلم ما لا تعلمون}:
{فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه}:
{فتلقى آدم من ربه كلمت}:
{فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون}:
{ولا يقبل منها شفاعة}:
{وإذ وعدنا موسى أربعين ليلة}:
{فتوبوا إلى بارئكم}:
{وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين}:
{ويقتلون النبيين بغير الحق}:
{إن الذين أمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون}:
{قالوا أتتخذنا هزوا}:
{وما الله بغافل عما تعملون}:
{بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته}:
{وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا}:
{تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحيوة الدنيا ويوم القيمة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغفل عما تعملون}:
{وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس}:
{بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغيا أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده}:
{من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين}:
{وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا}:
{ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها}:
{وقالوا اتخذ الله ولدا سبحنه}:
{وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون}:
{إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا ولا تسأل عن أصحاب الجحيم}:
{قال لا ينال عهدي الظالمين}:
{وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام إبرهيم مصلى}:
{قال ومن كفر فأمتعه قليلا}:
{وأرنا مناسكنا وتب علينا}:
{أم تقولون إن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى}:
{وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون}:
{ولكل وجهة هو موليها}:
{وإنه للحق من ربك وما الله بغافل عما تعملون ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام}:
{ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم}:
{إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح}:
{ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب}:
{ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين}:
{قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا}:
{فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه}:
{ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله}:
{فمن خاف من موص جنفا}:
{وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين}:
{شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله}:
{أجيب دعوة الداع إذا دعان}:
{وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها}:
{ولا تقتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم}:
{الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج}:
{ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رءوف بالعباد}:
{يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة}:
{وإلى الله ترجع الأمور}:
{وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله}:
{يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو}:
{ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين}:
{ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله}:
{لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما آتيتم بالمعروف فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما آتيتم بالمعروف}:
{ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره}:
{وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن}:
{والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم}:
{من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون}:
{قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقتلوا}:
{ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده}:
{ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض}:
{لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة}:
{قال أنا أحيي وأميت}:
{فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال اعلم أن الله على كل شيء قدير}:
{قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا}:
{كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين}:
{ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون}:
{إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم}:
{يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف}:
{فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله}:
{وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون}:
{واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله}:
{فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إجدهما الأخرى}:
{إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها}:
{وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة}:
{وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء}:
{كل ءامن بالله وملائكته وكتبه ورسله}: